بسم الله الرحمن الرحيم
حل أسئلة النقد في العصر العباسي
س1- أبين ثلاثة عوامل ساعدت على تطور الحركة النقدية في العصر العباسي.
1- بروز طائفة المتكلمين، ودخولهم طائفة الدراسات البلاغية.
2- كثرة العلماء المتخصصين في فروع العلم المختلفة، وخاصة علماء اللغة والنحو والبلاغة.
3- الاهتمام بالمنطق والفلسفة اليونانية، وتطبيق أصولها في الأدب العربي.
س2- ما الأسس والمعايير التي اعتمدها اللّغويون والنحاة في الحكم على الشعر وقياسه؟
1- العناية بسلامة التراكيب والأساليب.
2- نقد الألفاظ من حيث بنيتها الصرفية ودلالاتها.
3- تتبع أخطاء الشعراء في الإعراب والاشتقاق.
4- الاعتداد بالشعر القديم باعتباره المثل الأعلى الذي يقاس عليه كل شعر.
س3- أذكر اتجاهات النقاد في قضية اللفظ والمعنى.
1-منهم من آثر المعنى على اللفظ وانتصر له ، وجعله أساس في عملية الإبداع الأدبي مثل "ابن الأثير"
2-منهم من آثراللفظ على المعنى وجعل له دوراً رئيساً في الصياغة الأدبية مثل" الجاحظ".
3-منهم من قال : إن اللفظ والمعنى عنصران متلازمان مترابطان في العمل الأدبي مثل "ابن رشيق القيرواني"
س4- أختار الإجابة الصحيحة فيم يأتي:
أ- أصبح النقد عند كثير من النقاد في العصر العباسي: 1- علماً قائماً بذاته.
ب- يعد الجاحظ وابن قتيبة من طائفة: 2- العلماء والمتكلمين.
ج- القضية التي وصفها القاضي الجرجاني بقوله:"إنها داء قديم وعيب عتيق"هي: 2- السرقات الأدبية.
د- تزعم اتجاه المحافظين في الأدب والنقد في العصر العباسي:1- النحاة واللّغويون.
هـ- السرقات الشعرية الحقيقية تتمثل في : 3- الصور الفنية.
س5- أميز العبارة الصحيحة فيما يأتي:
أ- اعتمد النقد في العصر العباسي – كما كان عليه في العصور السابقة – على الذوق الفطري فقط. (خطأ)
ب- كان لازدهار الأدب في العصر العباسي الأثر الكبير في ازدهار النقد وتطويره.(صح)
ج- تعد طائفة العلماء والمتكلمين من أكثر المشتغلين في قضايا الأدب والنقد.(صح)
د- أثّر دخول الثقافات الأجنبية في الآداب العربية في العصر العباسي على تأخر النقد الأدبي.(خطأ)
هـ- التلاؤم بين اللفظ والمعنى يعني أن تكون الألفاظ لائقة بالمعنى المقصود.(صح)
و- ظاهرة السرقات الشعرية قديمة، ولكنها لم تُعالج بشكل منهجي إلا في العصر العباسي.(صح)
ز- يعد ازدهار الحياة في العصر العباسي عاملاً في نشأة البديع.(صح)
ح- انحاز غالبية النقاد في العصر العباسي إلى الشعر المصنوع المتكلف.(خطأ)
ط- مقياس جَوْدة الشعر عند ابن قتيبة مرهون بقدمه.(خطأ)
س6- أنسب الكتب النقدية الآتية إلى أصحابها.
* أسرار البلاغة: عبد القاهر الجرجاني *البيان والتبين: الجاحظ
* الشعر والشعراء:ابن قتيبة *نقد الشعر:قدامة بن جعفر
*الموازنة بين الطائيين:الحسن بن بشر الآمدي.
س7- أبين المقصود بشعراء الطبع، وشعراء الصنعة.
*شعراء الطبع: هم الشعراء الذين يعتمد شعرهم على الفطرة والموهبة، ويصدر عن القريحة الملهمة دون تكلف أو تصنع .
* شعراء الصنعة: هم الشعراء الذين ينظمون شعرهم، ويعملون على تجويده وإعادة النظر فيه.
س8- أذكر ثلاثة شروط يجب توافرها في الألفاظ حتى تكون ملائمة في الدلالة على المعنى.
1- ألا تكون حروفها متنافرة في مخارجها.
2- أن تكون واضحة مألوفة ، بعيدة عن الغرابة.
3- أن تكون اللفظة عربية قد تواضع عليها أهل اللغة.
س9- أوضح العبارات الآتية، مبينا رأيي في ذلك.
أ- قال ابن رشيق القيرواني :"اللفظ جسم ، وروحه المعنى" .
* تدل عبارة ابن رشيق أنه لا مفاضلة بين اللفظ والمعنى فكلاهما أساس جودة الشعر .
*هذا رأي سليم .
ب- قال بن سلام الجمحي:"وللشعر صناعة وثقافة، يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات"
* أي أن العبرة في الشعر بحسن صياغته لا بمعناه وأن الطبع والموهبة لدى الشاعر لا تكفيان لخلق الشاعر المجيد إن لم يملك أدوات الشعر .
*وهذا قول صحيح فالشاعر يجب أن يصقل موهبته حتى يجيد القول .
ج- قال الجاحظ:" المعاني مطروحة في الطريق، يعرفها العجميّ والعربيّ والقرويّ والبدويّ ، وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتخيّر اللفظ".
* ينتصر الجاحظ للفظ على حساب المعنى .
*وهذا الرأي غير مقبول لأن المعنى روح الشعر .
س10- ما المآخذ التي أخذها نقاد العصر العباسي على الشاعرين في البيتين الآتيين:
أ- قال المتنبي: أني أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد
آخذوا عليه أن التركيب اللفظي معقد أدى إلى الإخلال بالمعنى.
ب- قال أبو تمام: والشيب إن طرد الشباب بياضُه كالصبح أحدث للظلام أُفولا
آخذوا عليه السرقة لمعيبة ، فهذا البيت مأخوذ من قول الفرزدق
والشيب إن طرد الشباب كأنه ليلٌ يصيحُ بِجانِبَيْهِ نهارُ
تدريب لغوي:
استخرج مما يأتي اسم فاعل عاملاً عمل فعله، ومصدراً عاملاً عمل فعله.
"ويروي ابن سلاّم خبراً نستدل منه على أنه كان مدركاً أهمية التخصص في النقد الأدبي ويدعو إليه ، فقد قال لخلف الأحمر: إذا سمعتُ بالشعر أستحسنه ، فما أبالي ما قلت أنت فيه وأصحابُكَ. فقال له خلف: إذا أخذتَ درهماً فاستحسنتهُ، فقال لك الصراف: إنه رديء، فهل ينفعك استحسانك إياه؟"
*اسم فاعل عامل عمل فعله: مدركاً أهمية التخصص. نصب اسم الفاعل "مدركا" مفعولا به وهو"أهمية"
* ومصدرا عامل عمل فعله: استحسانك إياه: إياه: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به للمصدر"استحسان"
أسئلة إثرائية
س1-ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة:
1-انقسم نقاد العصر العباسي حول قضية النقد إلى أربع فئات ( خطأ )
2-طائفة العلماء والمتكلمين هم أكثر من اشتغل بقضايا الأدب والشعر والبلاغة والنقد ( صح )
3-تعد قضية السرقات الشعرية ظاهرة حديثة في العصر العباسي ( خطأ )
4-كان الشعراء المولدون يجهرون بالدعوة إلى التجديد والثورة على تقاليد القصيدة العربية القديمة(صح )
5-يعد أبو تمام ومسلم بن الوليد من شعراء الصنعة ( صح )
6-أن من أخذ معنى من غيره فزاد عليه بتوليد شيء جديد يعتبر سارقا ( خطأ )
س2-تصدى نقاد العصر الباسي لدراسة ظاهرة الطبع والصنعة منذ نشأتها فقسموا الشعراء قسمين .
أ-اذكر هذين القسمين .
1-شعراء الطبع. 2- شعراء الصنعة .
ب- لماذا نحاز أكثر نقاد العصر العباسي إلى الشعر المطبوع وفضلوه على الشعر المصنوع ؟
*هذا الانحياز نابع من إدراك النقاد للضرر الذي لحق بالشعر على أيدي شعراء الصنعة بتكلفهم وإغراقهم في الزينة ومبالغتهم في استخدام ألوان البديع.