منتديات مدرسة شهداء الزيتون الثانوية (ب)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة شهداء الزيتون الثانوية (ب)

منتديات مدرسة شهداء الزيتون الثانوية (ب) للبنين حيث التميز والابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئله عن النقد فى العصر العباسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد إصليح 11/12




المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

أسئله عن النقد فى العصر العباسى Empty
مُساهمةموضوع: أسئله عن النقد فى العصر العباسى   أسئله عن النقد فى العصر العباسى Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 3:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حل أسئلة النقد في العصر العباسي

س1- أبين ثلاثة عوامل ساعدت على تطور الحركة النقدية في العصر العباسي.
1- بروز طائفة المتكلمين، ودخولهم طائفة الدراسات البلاغية.
2- كثرة العلماء المتخصصين في فروع العلم المختلفة، وخاصة علماء اللغة والنحو والبلاغة.
3- الاهتمام بالمنطق والفلسفة اليونانية، وتطبيق أصولها في الأدب العربي.

س2- ما الأسس والمعايير التي اعتمدها اللّغويون والنحاة في الحكم على الشعر وقياسه؟
1- العناية بسلامة التراكيب والأساليب.
2- نقد الألفاظ من حيث بنيتها الصرفية ودلالاتها.
3- تتبع أخطاء الشعراء في الإعراب والاشتقاق.
4- الاعتداد بالشعر القديم باعتباره المثل الأعلى الذي يقاس عليه كل شعر.

س3- أذكر اتجاهات النقاد في قضية اللفظ والمعنى.
1-منهم من آثر المعنى على اللفظ وانتصر له ، وجعله أساس في عملية الإبداع الأدبي مثل "ابن الأثير"
2-منهم من آثراللفظ على المعنى وجعل له دوراً رئيساً في الصياغة الأدبية مثل" الجاحظ".
3-منهم من قال : إن اللفظ والمعنى عنصران متلازمان مترابطان في العمل الأدبي مثل "ابن رشيق القيرواني"

س4- أختار الإجابة الصحيحة فيم يأتي:
أ- أصبح النقد عند كثير من النقاد في العصر العباسي: 1- علماً قائماً بذاته.
ب- يعد الجاحظ وابن قتيبة من طائفة: 2- العلماء والمتكلمين.
ج- القضية التي وصفها القاضي الجرجاني بقوله:"إنها داء قديم وعيب عتيق"هي: 2- السرقات الأدبية.
د- تزعم اتجاه المحافظين في الأدب والنقد في العصر العباسي:1- النحاة واللّغويون.
هـ- السرقات الشعرية الحقيقية تتمثل في : 3- الصور الفنية.

س5- أميز العبارة الصحيحة فيما يأتي:
أ‌- اعتمد النقد في العصر العباسي – كما كان عليه في العصور السابقة – على الذوق الفطري فقط. (خطأ)
ب‌- كان لازدهار الأدب في العصر العباسي الأثر الكبير في ازدهار النقد وتطويره.(صح)
ج- تعد طائفة العلماء والمتكلمين من أكثر المشتغلين في قضايا الأدب والنقد.(صح)
د- أثّر دخول الثقافات الأجنبية في الآداب العربية في العصر العباسي على تأخر النقد الأدبي.(خطأ)
هـ- التلاؤم بين اللفظ والمعنى يعني أن تكون الألفاظ لائقة بالمعنى المقصود.(صح)
و- ظاهرة السرقات الشعرية قديمة، ولكنها لم تُعالج بشكل منهجي إلا في العصر العباسي.(صح)
ز- يعد ازدهار الحياة في العصر العباسي عاملاً في نشأة البديع.(صح)
ح- انحاز غالبية النقاد في العصر العباسي إلى الشعر المصنوع المتكلف.(خطأ)
ط- مقياس جَوْدة الشعر عند ابن قتيبة مرهون بقدمه.(خطأ)

س6- أنسب الكتب النقدية الآتية إلى أصحابها.
* أسرار البلاغة: عبد القاهر الجرجاني *البيان والتبين: الجاحظ
* الشعر والشعراء:ابن قتيبة *نقد الشعر:قدامة بن جعفر
*الموازنة بين الطائيين:الحسن بن بشر الآمدي.

س7- أبين المقصود بشعراء الطبع، وشعراء الصنعة.
*شعراء الطبع: هم الشعراء الذين يعتمد شعرهم على الفطرة والموهبة، ويصدر عن القريحة الملهمة دون تكلف أو تصنع .
* شعراء الصنعة: هم الشعراء الذين ينظمون شعرهم، ويعملون على تجويده وإعادة النظر فيه.

س8- أذكر ثلاثة شروط يجب توافرها في الألفاظ حتى تكون ملائمة في الدلالة على المعنى.
1- ألا تكون حروفها متنافرة في مخارجها.
2- أن تكون واضحة مألوفة ، بعيدة عن الغرابة.
3- أن تكون اللفظة عربية قد تواضع عليها أهل اللغة.

س9- أوضح العبارات الآتية، مبينا رأيي في ذلك.
أ‌- قال ابن رشيق القيرواني :"اللفظ جسم ، وروحه المعنى" .
* تدل عبارة ابن رشيق أنه لا مفاضلة بين اللفظ والمعنى فكلاهما أساس جودة الشعر .
*هذا رأي سليم .
ب‌- قال بن سلام الجمحي:"وللشعر صناعة وثقافة، يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات"
* أي أن العبرة في الشعر بحسن صياغته لا بمعناه وأن الطبع والموهبة لدى الشاعر لا تكفيان لخلق الشاعر المجيد إن لم يملك أدوات الشعر .
*وهذا قول صحيح فالشاعر يجب أن يصقل موهبته حتى يجيد القول .
ج- قال الجاحظ:" المعاني مطروحة في الطريق، يعرفها العجميّ والعربيّ والقرويّ والبدويّ ، وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتخيّر اللفظ".
* ينتصر الجاحظ للفظ على حساب المعنى .
*وهذا الرأي غير مقبول لأن المعنى روح الشعر .

س10- ما المآخذ التي أخذها نقاد العصر العباسي على الشاعرين في البيتين الآتيين:
أ- قال المتنبي: أني أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد
آخذوا عليه أن التركيب اللفظي معقد أدى إلى الإخلال بالمعنى.
ب- قال أبو تمام: والشيب إن طرد الشباب بياضُه كالصبح أحدث للظلام أُفولا
آخذوا عليه السرقة لمعيبة ، فهذا البيت مأخوذ من قول الفرزدق
والشيب إن طرد الشباب كأنه ليلٌ يصيحُ بِجانِبَيْهِ نهارُ
تدريب لغوي:
استخرج مما يأتي اسم فاعل عاملاً عمل فعله، ومصدراً عاملاً عمل فعله.
"ويروي ابن سلاّم خبراً نستدل منه على أنه كان مدركاً أهمية التخصص في النقد الأدبي ويدعو إليه ، فقد قال لخلف الأحمر: إذا سمعتُ بالشعر أستحسنه ، فما أبالي ما قلت أنت فيه وأصحابُكَ. فقال له خلف: إذا أخذتَ درهماً فاستحسنتهُ، فقال لك الصراف: إنه رديء، فهل ينفعك استحسانك إياه؟"
*اسم فاعل عامل عمل فعله: مدركاً أهمية التخصص. نصب اسم الفاعل "مدركا" مفعولا به وهو"أهمية"
* ومصدرا عامل عمل فعله: استحسانك إياه: إياه: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به للمصدر"استحسان"


أسئلة إثرائية
س1-ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة:
1-انقسم نقاد العصر العباسي حول قضية النقد إلى أربع فئات ( خطأ )
2-طائفة العلماء والمتكلمين هم أكثر من اشتغل بقضايا الأدب والشعر والبلاغة والنقد ( صح )
3-تعد قضية السرقات الشعرية ظاهرة حديثة في العصر العباسي ( خطأ )
4-كان الشعراء المولدون يجهرون بالدعوة إلى التجديد والثورة على تقاليد القصيدة العربية القديمة(صح )
5-يعد أبو تمام ومسلم بن الوليد من شعراء الصنعة ( صح )
6-أن من أخذ معنى من غيره فزاد عليه بتوليد شيء جديد يعتبر سارقا ( خطأ )
س2-تصدى نقاد العصر الباسي لدراسة ظاهرة الطبع والصنعة منذ نشأتها فقسموا الشعراء قسمين .
أ-اذكر هذين القسمين .
1-شعراء الطبع. 2- شعراء الصنعة .
ب- لماذا نحاز أكثر نقاد العصر العباسي إلى الشعر المطبوع وفضلوه على الشعر المصنوع ؟
*هذا الانحياز نابع من إدراك النقاد للضرر الذي لحق بالشعر على أيدي شعراء الصنعة بتكلفهم وإغراقهم في الزينة ومبالغتهم في استخدام ألوان البديع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئله عن النقد فى العصر العباسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئله على قصه سايلس مارنر ؟؟؟؟مهمه ومفيده نرجو الإطلاع عليها والإستفادة منها....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة شهداء الزيتون الثانوية (ب) :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: